طباعة

من اشهر اسابيع الصوم التي يعرفها شعبنا بكل تفاصيله و تاملاته هو الاحد الثالث من الصوم الكبير " أحد الابن الضال " . وهذا الاحد له معاني روحية عميقة تفيدنا في صيامنا و علاقتنا مع ربنا و لكي نكون محددين نذكر بعض النقاط الجميلة في هذا المثل لاجل فائدتنا ..

النقطة الاولي : ان الله يحبنا و حبه اعطانا حرية و لا ياخذها منا ابدا حتى لو كان يعلم اننا سوف نخطئ .. ففي مثل الابن الضال قسم الاب ميراثه حسب طلب ابنه الغير مناسب و قدم له النصيحة في صورة الوصية كما يقدمها لنا ابونا السماوي و لكن لما اصر الابن علي طلبه أعطاه ابوه حسب رغبته ..

النقطة الثانية : و هي طول اناة الله علي اولاده و علي اخطاؤهم و انتظاره في اي وقت لرجوعه مره اخري . ولهذا كان هذا الاب الذي يمثل ابونا السماوي يتطلع دائما لعوده ابنه بعد كل ما فعله و أخطأفي حق نفسه و في حق ابوه و لكن هذا هو الحب الذي يطيل الاناه لذلك قال بولس الرسول في رسالته لكرونثوس " المحبة تتأني و ترفق " ..

النقطة الثالثة : و هي فرح هذا الاب بعودة ابنه و لم يكن له كلمة واحدة عما فعله او اخطأ به بل بالعكس قدم له كل مشاعر الحب و مظاهر الفرح بعودته من ذبح العجل المسمن و اعطاه الحلة الجديدة بالتوبة و البسه خاتم في يده لانه رجع بتوبته كابن حقيقي لابوه ..

ليتنا يا أحبائي في هذا الاسبوع نتعلم ان نطيل اناتنا علي كل من يخطئ في حقنا كما يصبر الله علينا..